استفسارات المقبولين في البعثات الداخلية

س: ماذا تغطي البعثة الداخلية؟

ج: تغطى الرسوم الدراسية للتخصص المقبول فيه الطالب فقط بالإضافة إلى بدل الكتب بواقع 100 د ك للفصل الدراسي  الاعتيادي و 50 د ك للفصل الصيفي.

 

س: تقدمت للبعثات الداخلية و تم قبولي فى جامعة بعيدة عن منزلي. هل استطيع التحويل لجامعة قريبة ؟

ج: أن قبولك تم بناء على الرغبات التي حددتها في نموذج الطلب  ولم يتم تسكينك فى جامعة لم تختارها. لا يمكن تعديل القبول بعد إعلان النتائج. يمكنك التحويل لاحقا بعد أن تجتاز الوحدات الدراسية المطلوية للتحويل ضمن البعثات الداخلية  حسب الشروط و القواعد المعلنة على الصفحة الإلكترونية لهذا الغرض.

 

س: اذا انسحبت من البعثات الداخلية، هل استطيع التقدم مرة أخرى.؟؟

ج: لا تستطيع التقدم للبعثات الداخلية  لنفس الفئة التي انسحبت منها (المقصود بفئات البعثات: خريجو الثانوي- الحاصلين على الدبلوم- المتفوقين من الدارسين في الجامعات/الكليات الخاصة) ويمكنك التقدم للفئات الأخرى إذا استوفيت شروطها.

 

س: إذا انسحبت من البعثات الخارجية هل استطيع التقدم إلى البعثات الداخلية؟

ج: يمكنك التقدم إذا كنت مستوفي لشروط التحويل ضمن البعثات و لديك موافقة من إدارة البعثات  بوزارة التعليم العالي بذلك. ( راجع الصفحة الالكترونية للأمانة www.puc.edu.Kw) للاطلاع على شروط التحويل ضمن البعثات)

 

س: كنت ادرس على حسابي الخاص قبل قبولى في البعثات الداخلية. هل يمكن استرجاع المبالغ التي دفعتها سابقا كرسوم دراسية؟

ج: لا يمكنك استرجاع المبالغ  السابقة حيث أن  الأمانة  تتحمل الرسوم الدراسية  للطالب ابتداء من قبوله في البعثات الداخلية.

 

س: كيف أحصل على بدل الكتب؟

ج: اذا كنت قد تقدمت بطلب الحصول على المكافأة الاجتماعية فستقوم الأمانة بصرف البدل على نفس رقم الحساب الذي قدمته للمكافأة الاجتماعية في كل فصل دراسي بعد أن تبلغنا الجامعة بأنك مستمر في الدراسة.  أما اذا كنت لا تحصل على المكافأة و لم تتقدم لها فعليك مراجعة الأمانة ( مكتب البعثات الداخلية) و تزويدنا برقم حسابك البنكي الخاص بك.

 

س: كيف أعرف أن بدل الكتب صرف لي؟

ج: ارجع إلى الموقع الالكتروني للأمانة www.puc.edu.kw/ البعثات الداخلية/ الاستعلام عن بدل الكتب.

 

س: قبلت في البعثات الداخلية بناء على معدلي في  شهادة الثانوية وتم ابلاغي أن علي دراسة مقررين تمهيدين للغة. درست المقرر الأول و لم أنجح. وأبلغتني إدارة الجامعة أن علي دفع رسوم الإعادة  لمقرر اللغة. هل هذا صحيح ؟علما بأنني لا أستطيع تحمل المبلغ؟

ج: نعم ,تتحمل البعثة الداخلية  الرسوم الدراسية لفصلين تمهيدين  فقط. و بما أن البعثة ستتحمل رسوم المقرر التمهيدي الثاني للغة فلن يتم تحمل رسوم الإعادة. اذا كنت لا تستطيع اعادة  المقرر التمهيدي على حسابك الخاص عليك بالتقدم إلى لجنة المنح و البعثات الداخلية-عن طريق  إدارة الجامعة - بطلب تجميد البعثة الداخلية لك لفصل دراسي واحد  كي تدرس اللغة خارج الجامعة حسب اختيارك . علما أن  موافقة اللجنة على طلبك مشروطة  بإثبات أنك قد اجتزت مستوى اللغة الذي رسبت فيه قبل أن يسمح  لك بالعودة للدراسة على حساب البعثة.

 

س: هل استطيع ايقاف الدراسة لفصل دراسي واحد اذا سمحت لي الجامعة بذلك.؟

ج: حيث أنك طالب بعثة داخلية فلا يمكنك التوقف عن الدراسة الا بموافقة مسبقة من لجنة المنح و البعثات الداخلية  بمجلس الجامعات الخاصة و الا فستلغى البعثة الدراسية لك. عليك التقدم بطلب" تجميد بعثة" في الجامعة التي تدرس بها مرفق بالوثائق والمستندات التي تثبت. أن لديك أسباب تعيقك عن الاستمرار في الدراسة.

 

س: الجامعة التي أدرس بها  مرخص لها أن  تمنح تخصص مزدوج. ( أو تخصص مساند)هل يمكنني الدراسة على حساب البعثة بتخصص ثاني؟

ج: لا يمكنك الدراسة على حساب البعثة بتخصص ثاني حيث أن البعثة تغطي الرسوم الدراسية  للتخصص  الرئيسي الذي قبلت فيه في البعثة فقط.  يمكنك الدراسة على حسابك الخاص في التخصص الثاني اذا رغبت بذلك.

 

س: رسبت في أحد مقررات التخصص ( ليس مقرر تمهيدي). هل تتحمل البعثة رسوم اعادة هذا المقرر؟؟

ج: نعم  ولكننا نحثك على بذل مجهود أكبر كي لا تقع ضمن قائمة الانذار الأكاديمي وتفصل من المنشأة التعليمية و بالتالي من البعثة الداخلية.

 

س : هل هناك حد أقصى لمدة الدراسة في البعثات الداخلية ؟

ج: المدة تحددها اللوائح الداخلية للجامعة/ الكلية الملتحق بها الطالب. في جميع الأحوال على طالب البعثة الاستمرار في الدراسة و تسجيل عبء دراسي كامل وعدم الانقطاع عن الدراسة إلا بموافقة  لجنة المنح و البعثات الداخلية كي لا تلغى بعثته.

 

س : ما هو الحد الأدنى من الوحدات الدراسية المسموح بالتسجيل فيه خلال الفصول الاعتيادية ؟

ج:  12وحدة دراسية للطلبة العاديين و 9 وحدات لذوي الاحتياجات الخاصة و يستثنى من ذلك فصل التخرج.

جميع الحقوق محفوظة لمجلس الجامعات الخاصة © 2016