اختصاصات الوحدات التنظيمية للأمانة العامة لمجلس الجامعات الخاصة

X

مكتب الامين العام

  • تسهيل ودعم الاتصالات بين الامين العام ومكتب وزير التعليم العالي
  • تحضير اجتماعات المجلس ومتابعه تنفيذ قراراته
  • تسهيل ودعم الاتصالات بين مكاتب امانه المجلس والمؤسسات الحكوميه
  • تسهيل رودعم الاتصالات بين المنشات التعليميه المرخصه والمؤسسات الحكوميه وتزويدها بالخدمات الاساسيه اللازمه
  • تسهيل ودعم الاتصالات بين النشات التعليميه المرخصه ومكاتب امانه المجلس
  • تسهيل ودعم الاتصالات بين المتقدمين بطلبات ترخيص منشات تعليميه خاصه ومجلس الجامعات ىالخاصه
  • تنظيم اتصالات ومواعيد الامين العام
X

مكتب نائب الامين العام للشوؤن الاداريه والماليه

  • تنظيم اتصالات ومواعيد الامين العام للشوؤن الاداريه والماليه
  • القيام باعمال سكرتارية نائب الامين العام للشوؤن الاداريه والماليه
X

الشوؤن القانونية

  • ابداء الراي القانوني في كل ما يحال اليه من اعمال المجلس
  • اعداد التوجيهات الازمه التي تكفل سلامه تنفيذ القوانين وقرارات مجلس الجامعات الخاصه والقرارات الوزارية والاداريه ولوائح وزارة التعليم العالي التنظيمية وتعاميم ديوان الخدمة المدنيه وقرارت مجلس الوزراء
  • الاتصال باجهزة الدولة في كل ما يتعلق بالنواحي القانوينه التي تهم المجلس
  • اعداد ودراسة وصياغة العقود الادارية والتراخيص المزمع قيام المجلس بابرامها
X

شوؤن الادارية والمالية

  • تنفيذ قانون ونظام الخدمة المدنية وقرارات مجلس الخدمة المدنية وتعاميم ديوان الموظفين والقرارات والتعاميم الصادرة من وزاره التعليم العالي في شان الموظفين
  • رفع التقارير اللازمة والدورية الى الامين العام
  • الاحتفاظ بسجل حديث للقوانين واللوائح الادارية وتعاميم ديوان الخدمة
  • اعداجا حطة الصيانة العامة لمرافق واجهزة المجلس
  • مراجعة كافة مشاريع الاتفاقات التعاقدية وذلك بالتنسيق مع الجهة المعنية وابداء الراي فيها ومراعاة تطبيقها من الجوانب الادارية
  • اعداد خطة شوؤن العاملين بكافة جوانب التوظف والتعيين وترتيب الوظائف وغيرها
  • استلام المراسلات وارسالها من والى الامانة العامه وتحويلها الى الوحدات التنظيمية المختصة
  • وضع سجل مركزي يحتوي على الكتب الرسمية وتزويد سكرتارية الوحدات التنظيمية بارقام تسجيل الكتب الرسمية الصادرة
  • تنسيق عملية الارشيف والحفظ باستخدام النظم الحديثة
X

الشوؤن المالية

  • الاشراف على كافة النشاطات المالية في المجلس وادارة هذه النشاطات بشكل فعال وامثل حسب الانظمة واللوائح المطبقة في الدولة
  • تزويد الامين العام والمجلس بالمعلومات والتقارير المالية والاحصائية
  • اعداد مشروع لاالميزانية السنوية لمجلس الجامعات الخاصة وامانته وفق القواعد التي تحددها وزارة المالية
  • اعداد المذكرات الخاصة بطلب تعزيز الميزانية سواء على مستوى الباب او على مستوى البنود الى شوؤن الميزانية العامة بوزارة المالية
  • مراقبة تنفيذ الميزانية وفق قواعد تنفيذ ميزانية الوزارات والجهات الحكومية المعممة سنويا من وزارة المالية
  • امساك السجلات والدفاتر المحاسبية واجراء القيود المحاسبية المتعلقة بالنشاط المالي وفقا للدليل النمطي الموحد للحسابات في الوزارات والجهات الحكومية
  • التحقق من ان الصرف لا يخالف التعليمات المالية والقوانين الصادره في هذا الشان
  • دفع مستحقات العاملين بالمجلس وتسوية رواتبهم واجورهم ومكافتهم وتحويلها للبنوك وكذلك اجراء التسويات الشهرية المتعلقة برواتبهم
  • تقديم اية بيانات مالية تطلبها الاجهزة الرقابية المختلفة للدولة ومساعدة تلك الجهات من التاكد من سلامة نظم الرقابة الداخلية وسلامة الحسابات والتقارير المالية الدورية
  • متابعة حسابات التسوية (الامانات والعهد)والحسابات النظامية والعمل على تسويتها اولا باول واعداد الاستمارات الخاصة بها
  • اعداد الكتب الخاصة بطلب الدفعات التحويلية ومخاطبة وزارة التعليم العالي بذلك لتقوم بدورها مخاطبة وزارة المالية بهذا الشان
  • القيام باجراء ات الشراء والتخزين والتسعيرة للمواد المشتراة سواء اكانت مواد دائمة او مستهلكة وذلك طبقا لتعاميم وزارة المالية المتعلقة بالتخزين والشراء
  • القيام باعمال امساك سجلات قيد وحفظ المستندات المالية والمحافظة عليها والاحتفاظ بها حسب المدة القانونية المقررة
  • اعداد الكشوف المالية من موازين مراجعه شهرية والتقارير الدورية والحساب الختامي للمجلس
  • متابعة اقفال وتسديد الديون المستحقة ومتابعة تنفيذ العقود والدفعات المالية المتعلقه ومحض الحسابات المدنية والدائنة واجراء المطالبات بشانها وتسويته
  • اتخاذ اجراءات طرح مناقصة او ممارسة طبقا للحدود التي نص عليها القانون رقم 37 لسنة 1964 في شان المناقصات العامة ومخاطبة لجنة المناقصات المركزية بهذا الشان
  • الاحتفاظ بجهاز سكرتارية لتولي اعمال البريد وفتح الملفات وحفظ المستندات بها وتداول البريد بين المسوؤبين والموظفين وتسجيلة وامساك سجلات المعاملات والكتب الصادرة ومتابعة تنفيذ الاعمال المتعلقة كالعهد وغيرها
X

العلاقات العامة والاعلام

  • الاتصال بوسائل الاعلام المختلف والتنسيق وتوثيق العلاقات معها بهدف تزويدها بالمعلومات والبيانات والنشرات الاعلامية عن طبيعة عمل المجلس واهدافه وخططه المستقبلية وعن اية استفسارات متعلقة بترخيص واعتماد وتقييم المنشات التعليمية الخاصة
  • تنظيم الجوانب الاعلامية عن قضايا التعليم العالي الخاص باستخدام الوسائل الاعلامية عن قضايا التعليم العالي الخاص باستخدام الوسائل الاعلامية ومن خلال تقديم المعلومات واصدار المطبوعات والنشرات الاعلامية
  • تنظيم المؤتمرات الصحفية التي يدعو لها الامين العام
  • متابعة ما ينشر او يذاع في وسائل الاعلام المتخلفة والصحف المحلية عن مجلس الجامعات الخاصة والمنشات التعليمية المرخصة من قبله واحالته الى الجهة المسوؤلية في الامانة
  • دعم وتنمية العلاقة بين الامانة و مؤسسات التعليم العالي الخاصة وتبادل البيانات والمعلومات المتعلقة بالمجالات التعليمية والثقافة وخدمة المجتمع
  • تنظيم وتنسيق البرامج الخاصة باستقبال ضيوف الامانة العامة واعداد برامج زيارة الجامعات الخاصة المختلفة في دولة الكويت
  • تنظيم وتنسيق الجهود التي تساهم في زيادة الروابط بين العاملين بالامانة
  • اعداد تقاير للصحف المحلية فيما يتعلق بالموضوعات الخاصة بالامانه العامة لمجلس الجامعات الخاصة
X

الوكيل المساعد للشوؤن الاكاديمية والطلابية

  • تنظيم اتصالات ومواعيد نائب الامين العام للشؤون الاكاديمية والطلابية
  • القيام باعمال سكرتارية نائب الامين العام للشؤون الاكاديمية والطلابية
  • تحضير ومتابعه اجتماعات لجان المجلس ذات الاختصاصات المتعلقة بالمكاتب التابعة لنائب الامين العام للشوؤن الاكاديمية والطلابية
X

مكتب الشؤون الطلابية والخريجين

  • متابعة القبول في المنشات المرخصة من حيث الالتزام بالشروط الوارده في مراسيم وطلبات الترخيص وكذلك التزام المنشات المرخصة بالطاقة الاستيعابية المسموح بها
  • متابعة المسيرة الدراسية والفصل واعادة القيد للطلبة المسجلين في المنشات المرخصة
  • المشاركة في تنسيق برامج التدريب الطلابي مع مراكز التدريب في المنشات التعليمية الخاصة
  • متابعة المشاكل الطلابية التي ترد للامانة واحالتها لجهه الاختصاص
  • تنفيذ ومتابعه برامج المساعدات الطلابية
  • عمل الدراسات والتقارير حول مدى مواءمة مؤهلات الخريجين ووظائفهم الفعلية
  • التنسيق مع مؤسسات التعليم العالي الخاصة لعمل قواعد بيانات خاصة بالخريجين
  • عمل الاستبانات الضرورية لمعرفة اراء الخريجين بمختلف الجوانب المتعلقة بمؤسسة التعليم العالي الخاصة
  • تزويد لجان المجلس التقارير والاحصاءات واعداد التقارير الدورية حول الاختصاصات السابقة
X

مكتب اعتماد ومعادلة الشهادات

  • اعتماد الشهادات الدراسية الصادرة من المنشات التعليمية المرخصة وفقا للضوابط والشروط المتعمده من مجلس الجامعات الخاصة
  • اعتماد شهادات الدورات التدربيبه ودورات خدمة المجتمع الصادرة من المنشات التعليمية المرخصة وفقا للضوابط والشروط المتعمدة من مجلس الجامعات الخاصة
  • معادلة المؤهلات والدرجات العلمية التي تمنحها مؤسسات التعليم العالي وفقا لقرارات المجلس
  • حفظ سجلات الشهادات المعتمدة والوثائق المتعلقه بها
  • تزويد لجان المجلس بالتقارير ةالاحصاءات واعداد التقارير الدورية حول الاختصاصات السابقة
X

مكتب المنح(البعاث الداخلية)

  • التاكد من استيفاء الطلبة المتقدمين للمنح والبعثات الداخلية من الشروط المتعمدةمن مجلس الجامعات الخاصة
  • تنفيذ ومتابعة نظم وادوات الرقابة الخاصة بالقيد وتغيير التخصص والانذار وذلك طبقا للشروط والقواعد والاجراءات التي يعتمدها المجلس بهذا الخصوص
  • متابعة اداء الطلبة المنح والبعثات الداخلية
  • متابعة وادارة مصادر تمويل المنح والبعثات الداخلية طبقا لتوصيات لجنة المنح والبعثات
  • تنفيذ توصيات لجنه المنح والبعثات لاستكمال المنح والحوافز لمستوى الدراسات العليا للطلبة المتميزين ومتابعة نشاطاتهم
  • التنسيق مع ديوان الخدمة المدنية في شان المنح المخصصة للموظفين الخاضعين لاحكام قانون ونظام الخدمة المدنية
  • تنفيذ ومتابعة برامج مخصصات طلبة المنح والبعثات الداخليةلمجلس بالتقارير والاحصاءات واعداد التقارير الدورية حول الاختصاصات السابقة
X

مكتب التقييم والاعتماد الاكاديمي

  • متابعة البيانات الدورية(الطلبة المسجلين-اعضاء هيئه التدريس)الواردة من المنشات المرخصة في بداية كل عام دراسي واعداد التقارير حول مدى التزام المنشات المرخصة بمواد اللائحة التنفيذية ,مراسم التراخيص ,وشروط الترخيص
  • تقييم طلبات تعيين اعضاء هيئة التدريس في المنشات التعليمية المرخصة
  • متابعة مدى التزام المنشات المرخصة بالدرجات العلمية والبرامج الدراسية الواردة في مراسيم الترخيص
  • متابعة تقارير معادلة البرامج الواردة من الجامعات الزميلة (نظام ضبط الجودة)
  • متابعة اعمال فرق تقييم التقارير السنوية للمنشات المرخصة وحفظ سجلات تشكيل الفرق ومحاضر الاجتماعات وتقارير التقييم
  • متابعة خضوع المنشات المرخصة للاعتماد المؤسسي طبقا للبرنامج الزمني المعتمد من مجلس الجامعات الخاصة واعداد تقارير دورية بذلك
  • متبعة التزام المنشات المرخصة بشروط الاعتماد المؤسسي كما ورد في قرارت المجلس
  • متابعه اعمال فرق تقييم الاعتماد المؤسسي وحفظ السجلات تشكل الفرق ,محاضر الاجتماعات بيانات التقييم وتقارير التقييم
  • متابعه خضوع البرامج المطروحة في المنشات المرخصة للاعتماد البرامجي من قبل الهيئات العالمية المعتمدة من المجلس واعداد تقارير دورية بذلك
  • تزويد لجان المجلس بالتقارير والاحصاءات واعداد التقارير الدوررية حول الاختصاصات السابقة
X

الوكيل المساعد لشوؤن الابحاث والمعلومات

  • تنظيم اتصالات ومواعيد نائب الامين العام لشوؤن الابحاث والمعلومات
  • القيام باعمال سكرتارية نائب الامين العام لشوؤن الابحاث والمعلومات
  • التحضير لاجتماعات لجان المجلس ذات الاختصاصات المتعلقة بالمكاتب التابعة لنائب الامين العام للشوؤن الاكاديمية والطلابية
X

مكتب التخطيط والبحوث

  • متابعة خطط العمل الرئيسية لتنفيذ سياسات لجنة الابحاث والتطوير
  • الاتصال بوحدات الابحاث في المنشات المرخصة وحصر متطلباتها من الدعم في مجال الابحاث
  • الاتصال بالمؤسسات الجامعية والبحثية المتميزة والهيئات الاقتصادية والصناعية المحلية والعالمية والتنسيق وتوثيق العلاقات معها في مجال الابحاث
  • متابعة تقييم الطلبات والمشاريع البحثية من قبل فريق التقييم
  • العمل على توفير وتوزيع وادارة مصدر تمويل الابحاث
  • قبول وفرز طلبات المنح والجوائز البحثية
  • القيام بالدراسات والابحاث المتعلقة باحتياجات المجتمع وسوق العمل
  • متابعة مكاتب الاستشارات الخارجية فيما يتعلق بشروط المرجعية للدراسات والابحاث الخاصة بالمجلس وللجان الدائمة
  • عمل الاستبيانات الدورية لعينات من خريجي المدارس وحملة الشهادة الثانوية واولياء الامور لمعرفة توجهاتهم وامكانيتهم للالتحاق بمؤسسات التعليم العالي الخاصة
  • اعداد البحوث والدراسات اللازمة باسس ومعايير الاعتماد المؤسسي
  • اعداد البحوث والدراسات اللازمة باسس ومعايير منح البعثات الداخلية
  • القيام بالدراسات والابحاث المتعلقة بالتعليم العالي الخاص في الكويت
  • دراسة الخطط التفصيلية والاستراتيجية والتنفيد مع الجهات ذات الصلة
  • ايجاد وتطوير الوسائل اللازمة لاعداد وتنفيذ الاحتياجات المادية من مرافق وخلافه بما في ذلك الموقع الدائم للامانة
  • ايجاد و تطوير وسائل اعداد الميزانية بالتعاون مع مكتب الشوؤن المالية
  • تجميع البيانات والاحصائيات واعداد التقاري الدورية حول الاختصاصات السابقة
X

مكتب التطوير التقني والمهني

  • متابعة اداء الحاضنات المهنية والتقنية في المنشات المرخصة
  • الاتصال والتنسيق مع اجهزة التدريب في الدولة وتوثيق العلاقات معها في مجال التدريب والتطوير المهني
  • وضع خطط التدريب المهني والتقني لموظفي الامانه
  • الاشراف على انشطة وفعاليات نظم المعلومات والتشغيل والدعم الفني والحاسوب وخدمات المكتبة والتوثيق
  • العمل على مواكبة التطورات والتقنيات الحديثة في مجال الحاسوب والانترنت ونظم وقواعد البيانات والمعلومات واستخدامها وتطبيقاتها التي من شانها خدمة المجلس وتحقيق الاهداف المنوطه بمختلف وحداته التنظيمية
  • الاسهام في انشاء قاعده بيانات مركزية تختص بالتعليم العالي الخاص وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية لتوفير المعلومات والبيانات اللازمةة في الوقت المناسب
  • تطوير نظم المعلومات وصيانتها وحفظ الوثائق والمستندات الخاصة بها
  • تطوير وتحديث الموقع الالكتروني للامانه وربطه بالمواقع الالكترونية للجامعات الخاصة
X

مكتب العلاقات الدولية

  • متابعه اتفاقيات التعاون بين المنشات المرخصة والجامعات الزميلة
  • متابعة تصنيف الجامعات العالمية المتميزة وتزويد لجنة دراسة الطلبات بالاحدث من هذه التصنيفات بشكل دوري
  • تنظيم مشاركة لجان المجلس في انشطة وفعاليات المنظات الدولية المعنية باختصاصات اللجان (المدرسة العربية للعلوم والتكنولوجيا –المنظمه الدولية لضبط جودة التعليم العالي INQAAHE-المنظمة العالمية لضبط جودة التعليم العالي
  • تنظيم مشاركة لجان وامانة المجلس في المؤتمرات والحلقات النقاشيةالاقليمية والعالمية
  • حفظ ومتابعة دوريات المنظمات الدولية المعنية باختصاصات لجان المجلس
X

مكتب الشوؤن الهندسية

  • متابعة اجرارات الفحص والتقييم الميداني لمواقع ومنشات الجامعات والكليات الخاصة
  • اعداد وتنفيذ خطه التقييم الفني لمخططات ومواقع المنشات التعليمية الخاصة
  • اعداد تقارير الفحص الفني للمنشات التعليمية الخاصة ورفعها للمجلس
  • حفظ البيانات التفصيلية والمخططات الهندسية للمنشات التعليمية
أولا : الأمين العام لمجلس الجامعات الخاصة
ثانيا : الوكيل المساعد للشوؤن الاكاديمية والطلابية
ثالثا : الوكيل المساعد لشوؤن الابحاث والمعلومات
جميع الحقوق محفوظة لمجلس الجامعات الخاصة © 2016