ضوابط الاتفاقيات مع الجامعات الزميلة (ضبط جودة البرامج)

تدعو الحاجة إلى وضع ضوابط لضبط الجودة في البرامج التي تقدم من قبل الجامعات الخاصة. وقد اعتمد مجلس الجامعات الخاصة في القرار رقم م.ج.خ 5/21-2/2005 النظام الآتي لعملية ضبط الجودة بالاستفادة من الاتفاقيات مع الجامعات الزميلة . يتألف هذا النظام من الخطوات التالية :

  1. تتعهد الجامعة الزميلة في مذكرة التفاهم أن تقوم بتقييم جودة البرامج العلمية للمؤسسة التعليمية قيد الترخيص .
  2. تقوم الجامعة الزميلة بتقديم تقرير ضمن البيان التفصيلي المقدم لطلب الترخيص توضح فيه مدى مطابقة البرامج المعروضة لجميع التخصصات لما تمنحه الجامعة الزميلة من شهادات أو ما هو معتمد من قبل هيئات الاعتماد ذات العلاقة .
  3. تراجع لجنة دراسة الطلبات ما قدم من تقرير قبل البت في الترخيص النهائي وتصدر توصياتها إلى مجلس الجامعات الخاصة .
  4. بعد الحصول على الترخيص وبدء الدراسة تقوم الجامعة الزميلة بإصدار تقرير متابعة أولى عن جودة أداء الجامعة ويشمل مدى مطابقة البرامج الدراسية وطرق التدريس لما ورد في طلب الترخيص وذلك في السنة الثانية من بدء الدراسة .
  5. يحال التقرير إلى لجنة الاعتماد لدراسة وإبداء ما يلزم من ملاحظات.
  6. تقوم الجامعة الزميلة بإصدار تقرير متابعة ثاني ، وذلك في السنة الرابعة وكل سنتين بعد ذلك على التوالي من اجل تقييم الجودة في الأداء الأكاديمي للجامعة .
  7. تدرس لجنة الاعتماد التقرير وتصدر توصياتها بشان جودة البرامج وأداء الجامعة الأكاديمي والمناهج الدراسية المعروضة وأساليب التدريس وما إلى ذلك .
جميع الحقوق محفوظة لمجلس الجامعات الخاصة © 2016